بريد الاصدقاء

    الآعمال التي توجب غفران الذنوب
    447

     وردنا سؤال من الصديق أرشد صادق الحسيني من محافظة ميسان والذي يبلغ من العمر (14) عاماً يسأل فيه عن الأعمال التي توجب غفران الذنوب .

    ونحن نشكرك يا صديقنا على هذا السؤال القيِّم ونجيبك على سؤالك من خلال عدة فقرات وأهمها:

    * التوبة النصوح: بالتوجه إلى الله تعالى وإعلان التوبة النصوح له من خلال الندم على ما سبق من الذنب والمعصية والعزم على عدم العودة إلى اجتراحها والإنابة والرجوع إلى الطاعة والامتثال، والنية الصادقة على عدم تكرار فعل ما تاب منه.

    وإن للتوبة النصوح علامات ومميزات وآثار تظهر واضحة على سلوك التائب وتصرفاته فإذا حصلت تلك العلامات وبانت على أفعاله تلك الآثار كانت توبته صادقة نصوحاً ,وإلا لم يكن في واقعه من التائبين بل هو إلى الخادع نفسه وهذه الآثار قد ذكرها نبي الرحمة محمد(صلى الله عليه واله وسلم): (التائب إذا لم يستبِن عليه أثر التوبه فليس بتائب، يرضي الخصماء ويعيد الصلوات ويتواضع بين الخلق ويتقي نفسه عن الشهوات ويهزل رقبته بصيام النهار).

    * زيارة الأماكن المقدسة: كزيارة الإمام الحسين(عليه السلام) إذ أن زيارته صلوات الله عليه توجب غفران الذنوب ودخول الجنة والعتق من النار وحط السيئات ورفع الدرجات وإجابة الدعوات.

    * الأوقات المقدسة: هناك أوقات لها قدسية خاصة يكون في إحيائها غفران الذنوب والعتق من النار كليلة النصف من شعبان وليالي القدر ووقت السحر وليلة الجمعة ويومها وغيرها فإن هذه الأعمال توجب غفران الذنوب.

    *  الصلاة على محمد وآل محمد: فعن الإمام الرضا (عليه السلام) :(من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه ليكثر من الصلاة على محمد وآله فانها تهدم الذنوب هدماً).

    * هناك صلوات خاصة وأدعية خاصة لغفران الذنوب وردت في كتب الأدعية يمكنك أن تطلع عليها.





برمجة وتصميم قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية في العتبة الحسينية لمقدسة
© alhussaini-alsagher.org 2015