مدن ومعالم

    من تراثنا (حصن الأخيضر)
    125

    هو قصر أثري في بادية كربلاء وسط العراق ولا تزال أطلال القصر قائمة إلى يومنا هذا . يقع هذا الحصن إلى الجنوب الغربي من مدينة كربلاء بمسافة (50) كم وحوالي (152) كم إلى الجنوب الغربي من بغداد حيث تقع منطقة (شثاثة) بالقرب من مدينة عين التمر التاريخية إلى الشمال الغربي من حصن الاخيضر والطريق بينهما (19) كم لا أحد يعرف على وجه الدقة فترة انشاء هذا الحصن لأن هنالك آراء ترجح انشاءه في فترة صدر الاسلام واخرى ترجع تاريخ بنائه الى ماقبل الاسلام وفي العموم فإن تاريخ انشائة لا يقل عن (1500) سنة مضت .

    الأخيضر من الحصون الدفاعية الفريدة من نوعها وقلما نجد بناء بعظمته في منطقة مقفرة وبعيدة عن العمران. ويقول بعض الباحثين في هذا الأثر أنه مشيد بالحجر والجص والبعض من أجزائه مشيد بالآجر والجص، يحيط به سور عظيم مستطيل الشكل طوله من الشمال إلى الجنوب (175.80) م وعرضه من الشرق إلى الغرب (163.60) م ويبلغ ارتفاعه حوالي (21) م.

    يحده سور مدعم بأبراج نصف دائرية، وهو يضم مجموعةً مركزية من البيوت الشديدة التناظر، وأبنيةً جانبيةً وأفنية واسعة، وفي وسطه واجهة السور الشمالية، حيث يقوم باب ينفتح على دهليز عميق تقوم على طرفيه مجموعتان سكنيتان.

    ورغم بساطة البناء، فإن هذا البناء ذو المظهر الكبير، يقدم لنا مجموعة هامة ومختلفة من العقود، منها عقود نصف اسطوانية، وعقود مدعمة بأقواس مزدوجة، وقبوات مزينة بمنحنيات، وعقود نصف اسطوانية، وقباب متتابعة ، وقبوات متقاطعة.





برمجة وتصميم قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية في العتبة الحسينية لمقدسة
© alhussaini-alsagher.org 2015