الموقع الرسمي لقسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية




الرئيسية » رياضة

سباق السيارات

  • 3971
أحبتي الصغار كيف حالكم؟ عسى أن تكونوا بأفضل حال كما وعدناكم في كل مرة نقدمُ لكم رياضة جديدة ومختلفة عن الأخرى . واليوم سنقدم لكم نوع آخر من أنواع الرياضات المشهورة عالميا وهذه الرياضة تعتمد على السرعة والانتباه لتجنب وقوع الحوادث وهي رياضة سباق السيارات كما تعلمون أيها الأحبة الصغار أن هذه اللعبة منذ انتشارها في جميع أنحاء العالم أصبح لها اهتمام كالإهتمام بالرياضات الاخرى.    أعزائي الصغار لهذه الرياضة نبذة تاريخية هيا لنذهب لمعرفة تفاصيلها. تعدّ رياضة سباق السيارات من أشهر الرياضات في العالم, و يعود تاريخها إلى نهاية المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر, حيث أقيم أول سباق منظم في فرنسا, و كانت حلبة السباق بين المدن و في الطرق العامة, بعد أن  تم تطوير هذه الرياضة لأكثر من نوع من السباقات, كما تم تطوير صناعة سيارات السباق بحيث تصبح أسرع و أكثر أمانا لتحافظ على المتعة التي تقدمها  في ذات الوقت ، بدأ  سباق السيارات تحديدا بعد صناعة السيارات التي تعتمد على مشتقات النفط و وعدّت دعاية جيدة لمصنعي السيارات لإظهار قدارتهم في تقديم سيارات سريعة و يسهل السيطرة عليها إذ كان أول سباق في عام (1897م) بين باريس و روين في فرنسا, وقد تم تحديد الفائز بناء على السرعة و الأمان و السيطرة كما تم بناء أول حلبة مخصصة فقط  لسباق السيارات في عام (1907م)بمدينة بروكلاند في إنجلترا, و كانت المسافة (3) كيلومتر والأرض مبلطة بالإسمنت و ذات منعطفات حادة,
وكانت الأفكار المستخدمة في بناء الحلبة مستوحاة من طريق إنداينابولس السريع  لكن أقدم طريق يستخدم في السباقات هو ميلووكي ما يل, و يعود تنظيم السباقات فيه إلى عام (1903م). بعد نهاية الحرب العالمية الأولى أصبحت السيارات أسرع و أكثر انسيابية و تمتلك محركات أقوى.
أحبتي الصغار الآن سنتعرف على أهم المسابقات المشهورة. سباقات الفورمولا:   ويطلق عليها  (الفورمولا) وان (Formula One)، ويعرف أيضاً باسم سباق الجائزة الكبرى، هو أعلى صنف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة. يتألف موسم الفورمولا الواحد من سلسلة من السباقات تعرف بالجوائز الكبرى (Grand Prix) يقوم هذ النوع على حلبات خاصة معدة لهذا السباق، ونادراً ما يقوم هذا السباق في الطرق العادية خارج المضمار تجمع نتائج كل سباق من سباقات الجوائز الكبرى في الموسم، ومن ثم تتحدد سنوياً جائزتان سنويتان، واحدة منهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات .  سباق الرالي : يعـدّ سباق  الرالي من  مسابقات  التحـمل والـسرعة ، وتـشمل عـدة مراحـل .. يحـصل المتبارون في نهاية كل منها على عـدد من النقاط  وتتم سباقات الرالي عـادة على الطرقـات العامة المفتوحـة للسير الطبيعي أثناء السباق .