الحسيني الصغير يفتتح مهرجانه وسط حضور من داخل العراق وخارجه
13 / 3 / 2016 م
694

افتتح قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية في العتبة الحسينية المقدسة مهرجان الحسيني الصغير الثاني لمسرح الطفل تحت شعار (بنهج الحسين "عليه السلام" نبني الاجيال)، وذلك في 12/3/2016م على قاعة قصر الثقافة والفنون في كربلاء المقدسة.

وابتدأ الحفل بآي من القرآن الكريم تلاه كلمة لمدير مكتب الأمين العام والمشرف العام على قسم الطفولة السيد سعد الدين البناء أكد من خلال كلمته على أهمية الاهتمام بشريحة الأطفال وتقديم الدعم الثقافي لهم من خلال عدة قنوات لا سيما الفنية الخاصة بالمسرح أيضاً.

ثم تلته كلمة لعضو اللجنة التحكيمية من سوريا الدكتور عجاج سليم هنأ فيها قسم الطفولة على هذه الخطوة التي تعد الأولى من نوعها في رفد مكتبة الطفولة بالنصوص المسرحية وعرض القضية الحسينية من خلال خشبة المسرح.

وقد كان للرسامين من الأطفال دور في هذا المهرجان حيث تقدم مجموعة منهم برسم لوحة فنية جميلة عبّرت عن امتداد خط الحشد الشعبي لرسالة الإمام الحسين عليه السلام في الإصلاح، ومحاربة الفاسدين كانت البوابة لافتتاح المهرجان.

ثم قدّم قسم الطفولة عرضاً افتتاحياً بأوبريت (مولاي حسين) من إخراج علاء الباشق تناول فيه الارتباط التاريخي بين قضية الطف ومعاناتنا من "داعش" في وقتنا الحالي، وتقدمت بعده فرقة شناشيل المسرحية من محافظة البصرة بمسرحية ساعي البريد من إخراج الفنان عبد الحسن نوري.

واستمر العرض مساء السبت للفرق المشاركة حيث قدّمت فرقة كشافة الكفيل المسرحية التابعة للعتبة العباسية المقدسة مسرحية (شمس الحسين الخالدة) من إخراج عباس جبر الخفاجي، بعدها تم تقدمت مؤسسة البارق للثقافة والفنون من محافظة النجف الأشرف بعرض مسرحية (شمس ورقية) من إخراج مصطفى الظويهري.

وفي صباح اليوم الثاني تقدمت مؤسسة الشهيدين الصدرين لشؤون الشهداء (فرقة الأمير) من محافظة بغداد بعرض مسرحية (قطرة ماء) من إخراج رعد معن، تلته مديرية شباب النجف من محافظة النجف الأشرف بعرض مسرحية (كل الطرق تؤدي إلى كربلاء) من إخراج إيثار الفضلي.

وفي مساء يوم الأحد تم عرض مسرحية (الطريق إلى الجنة) من إخراج فكرت جاسم من قبل فرقة انكيدو للفنون المسرحية من محافظة ذي قار، تلته مسرحية (على خطاه) من إخراج أسيل حسين من قبل النشاط المدرسي لمحافظة كربلاء المقدسة.

وسيستمر العرض صباح يوم الاثنين الموافق 14/ 3/ 2016م لكل من فرقة أصدقاء المسرح من محافظة كربلاء المقدسة بمسرحية (مرثية الانتظار) من إخراج حمزة الفيحان، وفرقة الميتا مسرح من محافظة المثنى بمسرحية (قبل الزوال بتوقيت الشهادة) من إخراج على جميل.

بعدها يتم الحفل الختامي الذي سيكون في 15/3 والذي ستوزع فيه الجوائز على الفائزين بعد اختيارهم من قبل لجنة التحكيم.

هذا وقد شهد المهرجان حضوراً واسعاً من الأكاديميين والممثلين عراقيين وعرب واجانب، واعلاميين ونقاد وباحثين، بالإضافة الى حضور شخصيات رسمية عراقية وعربية وجمع غفير من الجماهير الكربلائية بينهم أطفال لا سيما التلاميذ من مدرسة السيدة رقية للبنات ومدرسة علي الأصغر للبنين والذين تفاعلوا مع العرض المسرحي بشكل منقطع النظير، وعبروا عن فرحهم لوجود مثل هذه المهرجانات التي تزيد من وعيهم وثقافتهم.

وعلى هامش المهرجان تم عقد ورشات فنية وجلسات نقدية بعد الانتهاء من العروض المسرحية وذلك في مجمع سيد الشهداء حضرها مختصون في الفن المسرحي وأكاديميون ومجموعة من الحضور تناولوا فيها المسرح الحسيني للطفل، والمسرحيات التي تم عرضها في اليوم الأول والثاني من العروض المسرحية.

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان مسرح الحسيني الصغير هو الأول من نوعه في العراق والوطن العربي اذ يتناول القضية الحسينية بأبعادها الانسانية وإيصالها الى الطفل عن طريق المسرح.

تقرير : ضياء العيداني



اتصل بنا

:يمكنكم التواصل معنا عن طريق الايميلات الاتية
info@alhusseini-alsagher.org
alhussini.mgz@gmail.com
: او الاتصال على الأرقام الأتية
+964 7827767701
+964 7806681887
+964 7813445282

جميع الحقوق محفوظة ©