الموقع الرسمي لقسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية




الرئيسية » القصص

لبيب والقلم العجيب (كيف تكتشف موهبتك)

  • 3163
لبيب ولد ذكي له عدة مواهب ولديه صديق دائم له وهو القلم العجيب وعادة يتنقلان في أماكن مختلفة ويحلّان مشاكل من يصادفونه عن طريق معرفتهم بالأمور.
وفي يوم ما ذهبا إلى الحديقة الكبيرة فوجدا مجموعة من الأطفال يرسمون ولكن هناك طفلاً جالسا حزيناً.
لبيب: لماذا تجلس حزيناً ياهذا؟
الطفل: كل الأطفال لديهم موهبة الرسم، لماذا لم أعرف أن أرسم مثلهم؟
لبيب: لا عليك يا صغير، تعال معي إلى صديقي القلم العجيب الذي سيساعدك في حل المشكلة وستكون فرحاً.
رمى الطفل الصغير ورقة الرسم والقلم والتي كانت تحمل رسمات غير جميلة وذهب إلى  القلم العجيب.
  القلم : الموهبة لا تقتصر على الرسم يا صغيري، فالمواهب متعددة وقد تكون موهوب في شيء آخر.
الطفل: وكيف أعرف أن لدي موهبة؟
القلم: من أهم الأمور التي تساعد على معرفة المواهب التي تمتلكها هو أن تجد نفسك محباً لعمل شيء ما فإذا رأيت ذلك حاول أن تجرب ذلك الشيء فمن خلال التجربة تكتشف أنك تحب هذا الشيء أو ليس لديك رغبةً فيه، وأن تكون مقتنعاً وراضياً عمّا تفعله.
 ثم لاحظ نفسك ماهي الأعمال التي تقوم بها وقت فراغك؟ فعندما تكون في وقت فراغ فإنك تذهب للأمور التي تحب استغلال وقتك فيها.
فإذا وجدت نفسك محباً لعمل هذا الشيء وجربته وكنت متمكناً من أداء أولياته وتعمله دون ملل وكنت قنوعاً به وتحب ممارسته في أوقات فراغك فاعلم بأنك اكتشفت موهبتك وهي شيء ثمين و كنز وجدته داخل نفسك.
وبعد أن تكتشف أن لديك موهبة حاول تنميتها وتطويرها واعطها جزءاً كبيراً من اهتماماتك، لتصقل موهبتك بعد اكتشافها وتحقق هدفك وتكون شخصاً ناجحاً.
لأن الله تعالى يهب كل شخص بموهبة أو أكثر، وعلينا أن نستثمر هذه الطاقة التي وهبنا الله تعالى بها. الطفل الصغير: شكراً جزيلاً لكما ، هذا يعني أن موهبتي لا تقتصر في كوني رساماً فقد أكون موهوباً في شيء آخر ولكن علي أن أجده في نفسي، يا للروعة.
وذهب لبيب والقلم العجيب فرحين لأنهما جعلا الطفل الحزين سعيداً بعد أن وضحا له بأن الموهبة ليس بتقليد الآخرين أو أن نكون بنفس الموهبة التي يمتلكونها ولكنها موجودة في داخلنا وعلينا اكتشافها.